Azhary elnasr

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحباً بك ضيفنا الكريم
نرحب بزيارتك أو باشتراكك
في منتداك منتدى أزهري النصر

الخاص بمعهد منية النصر الإعدادي الثانوي الأزهري
منية النصر – دقهلية – مصر

نرجـــــــو أن تجـــــد ما تبحــــث عنـــه
مع تحيات إدارة المنتدى

Azhary elnasr

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص بمعهد منية النصر الاعدادى الثانوى الازهرى منية النصر - دقهلية - مصر


    المجال الثمن المنهج المدرسي

    mrwageeh
    mrwageeh


    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    عدد المساهمات : 18

    المجال الثمن المنهج المدرسي Empty المجال الثمن المنهج المدرسي

    مُساهمة  mrwageeh الإثنين أبريل 26, 2010 10:29 pm

    المجال الثامن : المنهج الدراسي
    1- فحص الوثائق وتحليلها:
    • لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
    • الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
    • أسماء وعناوين المؤسسات اللاتي تم الاستفادة منها في عملية التعلم
    • خطة مكتوبة للأنشطة الصفية ، محدد بها أسماء الأنشطة وأهدافها
    • الجدول الدراسي موضح به الفترة الزمنية المحددة للأنشطة( الصفية واللاصفية)
    • سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الصفية
    • سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
    • سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الأنشطة الصفية
    • التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة الصفية
    • التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
    • قائمة الاحتياجات المادية والمالية اللاتي تحتاجها المدرسة لتنفيذ أنشطتها الصفية واللاصفية
    • صورة من الخطابات التي ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالي ومادي لتنفيذ الأنشطة الصفية
    • صورة من الخطابات التي ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالي ومادي لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
    • سجل الزيارات المدرسية للتعرف على أنواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
    • سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التي أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
    • سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التي اشتركت فيها المدرسة
    2- بطاقة ملاحظة :
    • يوظف المعلم دليل المعلم في عملية التدريس
    • يستخدم المعلم أنشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين أداء المتعلمين
    • يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
    • يستفيد المعلم من دليل التقويم في تقويم أداء المتعلمين
    • ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة بأهداف المنهج
    • يستعرض المعلم مشكلات حياتية أثناء التدريس في الفصل
    • يشرح المعلم المنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
    • يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التي تقابل المتعلمين
    • يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
    • يقسم المعلم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة في عملية التعلم
    • يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
    • يساعد المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين
    • يساعد المعلم في تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتي
    • يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
    • يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ أنشطة المنهج
    • يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
    • ينفذ المعلمون أنشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
    • ينفذ المعلمون أنشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
    • توجد وسائل تكنولوجية تسهم في تنفيذ الأنشطة الصفية
    • توجد وسائل تكنولوجية تسهم في تنفيذ الأنشطة اللاصفية
    • يوجد معرض للابتكارات العلمية
    • يوجد على الموقع الالكتروني للمدرسة عرض للأنشطة التربوية بالمدرسة
    3- المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الأول – الموجه للمعلم – المتعلمين – أولياء الأمور – المجتمع المحلى – مجلس الأمناء – أخصائي الأنشطة):
    أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
    • هل تحصل المدرسة على دعم مادي ومالي من المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
    • هل تحصل المدرسة على دعم مادي ومالي من المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة
    • هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة؟
    • هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
    • هل يوجد تعاون بين أعضاء المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ كيف؟ أمثلة؟
    • هل يوجد تعاون بين أعضاء المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة الصفية؟ كيف؟ أمثلة؟
    • هل قامت المدرسة بتنفيذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟
    ب- مقابلة مع المدرس الأول – الموجه للمعلم:
    • كيف يوظف المعلم دليل المعلم في عملية التدريس
    • كيف يستخدم المعلم الأنشطة المتنوعة الإضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
    • ما الوسائل التعليمية المتضمنة في دليل المعلم لتحقيق أهداف الدرس؟
    • هل يستفيد المعلم من الدليل في تقويم أداء المتعلمين؟
    • كيف يتناول المعلم في تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
    • هل يشرح المعلم المنهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
    • كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج الدراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
    • هل يصنف المعلم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة في عملية التعلم؟
    • هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
    • هل يساعد المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين ؟
    • هل يساعد المعلم في تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتي؟
    • هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ أمثلة؟
    • هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ أنشطة المنهج ؟ كيف ؟ أمثلة
    • هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
    • هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الأخرى للاستفادة من مواردها في تفعيل المنهج؟
    • ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة في وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية؟
    • ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة في وضع خطة مكتوبة للأنشطة اللاصفية؟
    • كيف يستخدم المعلم الأنشطة الصفية في تحقيق أهداف المنهج؟ أمثلة؟
    • كيف يستخدم المعلم الأنشطة اللاصفية في تحقيق أهداف المنهج؟ أمثلة؟
    ج- مقابلة مع المتعلمين :
    • هل يستخدم المعلم أنشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين أدائك المدرسي؟أمثلة؟
    • هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ أمثلة؟
    • هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم أدائك الدراسي ؟
    • هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التي تقابلك أثناء التدريس في الفصل؟
    • هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التي تقابلك؟
    • هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
    • هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
    • هل تمارس التعلم التعاوني في عملية التعلم؟ كيف ؟ أمثلة ؟
    • ما المهارات الحياتية التي تعلمتها من المنهج الدراسي؟
    • هل تمارس التعلم الذاتي في عملية تعلمك؟ أمثلة؟
    • كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
    • كيف تحافظ على البيئة؟ أمثلة؟
    • ما الأدوات التي استخدمتها في تنفيذ أنشطة المنهج؟
    • هل تدخل المعمل لإجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التي استفدت منها في عملية التعلم؟
    • ما الأنشطة الصفية التي أديتها والمناسبة لك؟
    • هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ أنشطة المنهج؟
    • اشرح أمثلة للأنشطة اللاصفية التي أديتها؟
    • هل الأنشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
    • هل الأنشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
    • هل تساعد الأنشطة الصفية في تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
    • هل تساعد الأنشطة اللاصفية في تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
    • هل تساعد الأنشطة الصفية في تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
    • هل تساعد الأنشطة اللاصفية في تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
    • هل تساعد الأنشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التي ينشدها المجتمع منك؟
    • هل تساعد الأنشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التي ينشدها المجتمع منك؟
    د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الأمور – المجتمع المحلى – مجلس الأمناء):
    • هل تشارك في إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
    • هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها الصفية؟
    • هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها اللاصفية؟
    • هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
    • هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
    • هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
    • هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
    • هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
    • هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة؟
    • هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة ؟
    • هل تشارك في إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
    • هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها الصفية؟
    • هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها اللاصفية؟
    • هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
    • هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
    • هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
    • هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
    • هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
    • هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة؟
    • هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة؟
    هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
    • هل تقيم المدرسة أنشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
    • هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات أو دورات تدريبية)؟
    • هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
    • هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية المحلية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
    • هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوي للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية.........الخ)؟
    • هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:52 pm