المجال الثامن : المنهج الدراسي
1- فحص الوثائق وتحليلها:
• لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
• الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
• أسماء وعناوين المؤسسات اللاتي تم الاستفادة منها في عملية التعلم
• خطة مكتوبة للأنشطة الصفية ، محدد بها أسماء الأنشطة وأهدافها
• الجدول الدراسي موضح به الفترة الزمنية المحددة للأنشطة( الصفية واللاصفية)
• سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الصفية
• سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
• سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الأنشطة الصفية
• التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة الصفية
• التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
• قائمة الاحتياجات المادية والمالية اللاتي تحتاجها المدرسة لتنفيذ أنشطتها الصفية واللاصفية
• صورة من الخطابات التي ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالي ومادي لتنفيذ الأنشطة الصفية
• صورة من الخطابات التي ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالي ومادي لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
• سجل الزيارات المدرسية للتعرف على أنواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
• سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التي أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
• سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التي اشتركت فيها المدرسة
2- بطاقة ملاحظة :
• يوظف المعلم دليل المعلم في عملية التدريس
• يستخدم المعلم أنشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين أداء المتعلمين
• يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
• يستفيد المعلم من دليل التقويم في تقويم أداء المتعلمين
• ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة بأهداف المنهج
• يستعرض المعلم مشكلات حياتية أثناء التدريس في الفصل
• يشرح المعلم المنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
• يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التي تقابل المتعلمين
• يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
• يقسم المعلم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة في عملية التعلم
• يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
• يساعد المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين
• يساعد المعلم في تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتي
• يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
• يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ أنشطة المنهج
• يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
• ينفذ المعلمون أنشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
• ينفذ المعلمون أنشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
• توجد وسائل تكنولوجية تسهم في تنفيذ الأنشطة الصفية
• توجد وسائل تكنولوجية تسهم في تنفيذ الأنشطة اللاصفية
• يوجد معرض للابتكارات العلمية
• يوجد على الموقع الالكتروني للمدرسة عرض للأنشطة التربوية بالمدرسة
3- المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الأول – الموجه للمعلم – المتعلمين – أولياء الأمور – المجتمع المحلى – مجلس الأمناء – أخصائي الأنشطة):
أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
• هل تحصل المدرسة على دعم مادي ومالي من المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
• هل تحصل المدرسة على دعم مادي ومالي من المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
• هل يوجد تعاون بين أعضاء المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ كيف؟ أمثلة؟
• هل يوجد تعاون بين أعضاء المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة الصفية؟ كيف؟ أمثلة؟
• هل قامت المدرسة بتنفيذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟
ب- مقابلة مع المدرس الأول – الموجه للمعلم:
• كيف يوظف المعلم دليل المعلم في عملية التدريس
• كيف يستخدم المعلم الأنشطة المتنوعة الإضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
• ما الوسائل التعليمية المتضمنة في دليل المعلم لتحقيق أهداف الدرس؟
• هل يستفيد المعلم من الدليل في تقويم أداء المتعلمين؟
• كيف يتناول المعلم في تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
• هل يشرح المعلم المنهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
• كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج الدراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
• هل يصنف المعلم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة في عملية التعلم؟
• هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
• هل يساعد المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين ؟
• هل يساعد المعلم في تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتي؟
• هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ أمثلة؟
• هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ أنشطة المنهج ؟ كيف ؟ أمثلة
• هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
• هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الأخرى للاستفادة من مواردها في تفعيل المنهج؟
• ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة في وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية؟
• ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة في وضع خطة مكتوبة للأنشطة اللاصفية؟
• كيف يستخدم المعلم الأنشطة الصفية في تحقيق أهداف المنهج؟ أمثلة؟
• كيف يستخدم المعلم الأنشطة اللاصفية في تحقيق أهداف المنهج؟ أمثلة؟
ج- مقابلة مع المتعلمين :
• هل يستخدم المعلم أنشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين أدائك المدرسي؟أمثلة؟
• هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ أمثلة؟
• هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم أدائك الدراسي ؟
• هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التي تقابلك أثناء التدريس في الفصل؟
• هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التي تقابلك؟
• هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
• هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
• هل تمارس التعلم التعاوني في عملية التعلم؟ كيف ؟ أمثلة ؟
• ما المهارات الحياتية التي تعلمتها من المنهج الدراسي؟
• هل تمارس التعلم الذاتي في عملية تعلمك؟ أمثلة؟
• كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
• كيف تحافظ على البيئة؟ أمثلة؟
• ما الأدوات التي استخدمتها في تنفيذ أنشطة المنهج؟
• هل تدخل المعمل لإجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التي استفدت منها في عملية التعلم؟
• ما الأنشطة الصفية التي أديتها والمناسبة لك؟
• هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ أنشطة المنهج؟
• اشرح أمثلة للأنشطة اللاصفية التي أديتها؟
• هل الأنشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
• هل الأنشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
• هل تساعد الأنشطة الصفية في تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
• هل تساعد الأنشطة اللاصفية في تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
• هل تساعد الأنشطة الصفية في تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
• هل تساعد الأنشطة اللاصفية في تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
• هل تساعد الأنشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التي ينشدها المجتمع منك؟
• هل تساعد الأنشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التي ينشدها المجتمع منك؟
د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الأمور – المجتمع المحلى – مجلس الأمناء):
• هل تشارك في إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
• هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها الصفية؟
• هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها اللاصفية؟
• هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
• هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
• هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة ؟
• هل تشارك في إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
• هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها الصفية؟
• هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها اللاصفية؟
• هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
• هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
• هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة؟
هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
• هل تقيم المدرسة أنشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
• هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات أو دورات تدريبية)؟
• هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
• هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية المحلية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
• هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوي للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية.........الخ)؟
• هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟
1- فحص الوثائق وتحليلها:
• لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
• الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
• أسماء وعناوين المؤسسات اللاتي تم الاستفادة منها في عملية التعلم
• خطة مكتوبة للأنشطة الصفية ، محدد بها أسماء الأنشطة وأهدافها
• الجدول الدراسي موضح به الفترة الزمنية المحددة للأنشطة( الصفية واللاصفية)
• سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الصفية
• سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
• سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الأنشطة الصفية
• التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة الصفية
• التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
• قائمة الاحتياجات المادية والمالية اللاتي تحتاجها المدرسة لتنفيذ أنشطتها الصفية واللاصفية
• صورة من الخطابات التي ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالي ومادي لتنفيذ الأنشطة الصفية
• صورة من الخطابات التي ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالي ومادي لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
• سجل الزيارات المدرسية للتعرف على أنواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
• سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التي أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
• سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التي اشتركت فيها المدرسة
2- بطاقة ملاحظة :
• يوظف المعلم دليل المعلم في عملية التدريس
• يستخدم المعلم أنشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين أداء المتعلمين
• يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
• يستفيد المعلم من دليل التقويم في تقويم أداء المتعلمين
• ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة بأهداف المنهج
• يستعرض المعلم مشكلات حياتية أثناء التدريس في الفصل
• يشرح المعلم المنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
• يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التي تقابل المتعلمين
• يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
• يقسم المعلم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة في عملية التعلم
• يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
• يساعد المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين
• يساعد المعلم في تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتي
• يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
• يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ أنشطة المنهج
• يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
• ينفذ المعلمون أنشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
• ينفذ المعلمون أنشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
• توجد وسائل تكنولوجية تسهم في تنفيذ الأنشطة الصفية
• توجد وسائل تكنولوجية تسهم في تنفيذ الأنشطة اللاصفية
• يوجد معرض للابتكارات العلمية
• يوجد على الموقع الالكتروني للمدرسة عرض للأنشطة التربوية بالمدرسة
3- المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الأول – الموجه للمعلم – المتعلمين – أولياء الأمور – المجتمع المحلى – مجلس الأمناء – أخصائي الأنشطة):
أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
• هل تحصل المدرسة على دعم مادي ومالي من المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
• هل تحصل المدرسة على دعم مادي ومالي من المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
• هل يوجد تعاون بين أعضاء المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ كيف؟ أمثلة؟
• هل يوجد تعاون بين أعضاء المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة الصفية؟ كيف؟ أمثلة؟
• هل قامت المدرسة بتنفيذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟
ب- مقابلة مع المدرس الأول – الموجه للمعلم:
• كيف يوظف المعلم دليل المعلم في عملية التدريس
• كيف يستخدم المعلم الأنشطة المتنوعة الإضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
• ما الوسائل التعليمية المتضمنة في دليل المعلم لتحقيق أهداف الدرس؟
• هل يستفيد المعلم من الدليل في تقويم أداء المتعلمين؟
• كيف يتناول المعلم في تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
• هل يشرح المعلم المنهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
• كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج الدراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
• هل يصنف المعلم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة في عملية التعلم؟
• هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
• هل يساعد المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين ؟
• هل يساعد المعلم في تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتي؟
• هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ أمثلة؟
• هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ أنشطة المنهج ؟ كيف ؟ أمثلة
• هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
• هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الأخرى للاستفادة من مواردها في تفعيل المنهج؟
• ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة في وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية؟
• ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة في وضع خطة مكتوبة للأنشطة اللاصفية؟
• كيف يستخدم المعلم الأنشطة الصفية في تحقيق أهداف المنهج؟ أمثلة؟
• كيف يستخدم المعلم الأنشطة اللاصفية في تحقيق أهداف المنهج؟ أمثلة؟
ج- مقابلة مع المتعلمين :
• هل يستخدم المعلم أنشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين أدائك المدرسي؟أمثلة؟
• هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ أمثلة؟
• هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم أدائك الدراسي ؟
• هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التي تقابلك أثناء التدريس في الفصل؟
• هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التي تقابلك؟
• هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
• هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
• هل تمارس التعلم التعاوني في عملية التعلم؟ كيف ؟ أمثلة ؟
• ما المهارات الحياتية التي تعلمتها من المنهج الدراسي؟
• هل تمارس التعلم الذاتي في عملية تعلمك؟ أمثلة؟
• كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
• كيف تحافظ على البيئة؟ أمثلة؟
• ما الأدوات التي استخدمتها في تنفيذ أنشطة المنهج؟
• هل تدخل المعمل لإجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التي استفدت منها في عملية التعلم؟
• ما الأنشطة الصفية التي أديتها والمناسبة لك؟
• هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ أنشطة المنهج؟
• اشرح أمثلة للأنشطة اللاصفية التي أديتها؟
• هل الأنشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
• هل الأنشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
• هل تساعد الأنشطة الصفية في تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
• هل تساعد الأنشطة اللاصفية في تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
• هل تساعد الأنشطة الصفية في تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
• هل تساعد الأنشطة اللاصفية في تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
• هل تساعد الأنشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التي ينشدها المجتمع منك؟
• هل تساعد الأنشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التي ينشدها المجتمع منك؟
د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الأمور – المجتمع المحلى – مجلس الأمناء):
• هل تشارك في إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
• هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها الصفية؟
• هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها اللاصفية؟
• هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
• هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
• هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة ؟
• هل تشارك في إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
• هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها الصفية؟
• هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة في أنشطتها اللاصفية؟
• هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
• هل تساعد في دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
• هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة الصفية؟ أمثلة؟
• هل تتعاون مع المدرسة في تنفيذ الأنشطة اللاصفية؟ أمثلة؟
• هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة؟
هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
• هل تقيم المدرسة أنشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
• هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات أو دورات تدريبية)؟
• هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
• هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية المحلية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
• هل تشترك المدرسة في الأنشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوي للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية.........الخ)؟
• هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟